Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

Lettre ouverte au Ministre des Transports, Amar Ghoul - رسالة مفتوحة إلى وزير النقل، عمار غول‎

الجمهورية الجزائرية

السيد عمار غول، وزير النقل و مشاريع القرن،

الموضوع : أسئلة و طلبات عاجلة، فهل من أجوبة ؟

تصفحنا في جريدة المُجاهد، الصادرة بتاريخ 8 جانفي 2015، إعلان نيتكم تحويل الجوية الجزائرية إلى شركة إقليمية قوية و كذا نيتكم إعطاء الأولوية لأبناء الجالية للعمل بوكالاتها بالخارج !

يُؤسفنا أن نُعرب لكم عن عدم ثقتنا في كل ما يصدر عنكم أنتم و عن المدير العام الدائم للجوية الجزائرية لأن هذا القُرص المشروخ سمعته الجالية، بل كل الجزائريين، منذ سنوات.

إنها وعودٌ جوفاء تشبه كثيراً وعود تسليم المشعل للشباب أيام صدق البعض كذبة القرن : "أنا طاب جناني، يا شباب إستلموا المشعل".

و علمنا أيضاً أنكم أقمتم إحتفالات بهيجة، لا لأن وزارتكم قامت بصُنع مَحلي جزائري لأول طائرة و أول باخرة كما هو الحال بتركيا، بل لإنكم إستقبلتم شخصياً أول طائرة ذات الستون مقعد (أي بحجم الحافلة) و بعدها الباخرة "كارقو" لنقل السلع. كل هذا بعد الهرج و المرج الذي أقمتموه يوم أطلقتم باخرة (واحدة) إيطالية مستأجرة للنقل الحضري البحري بالعاصمة فقط (متناسيين الولايات الساحلية الأخرى) و لكن كالعادة، مشروع بمعايير "غير هاك" : لا دراسة مُحكمة و لا مُتابعة مستمرة، لم توُفر هاته الأخيرة الرفاهية المنشودة بما أن المسافرين ينتظرون لِساعات طويلة في طوابير الذل الهوان قبل أن تمخر بهم السفينة عُباب البحر.

لا علينا، نود أن نطرح عليكم بعض الأسئلة و نُقدم لكم بعض الطلبات العاجلة (علَّكم تُجيبون عنها أنتم أو من سيخلفكم إذا ما قفزتم، من جديد، الى وزارة أخرى) :

1- كيف لكم أن تُحولوا الجوية الجزائرية الى أحسن شركة في العالم و موقع الواب لوزارة النقل لا يعمل منذ توليكم مقاليد الوزارة (صورة مرفقة) ؟ ألم تزوروا قط موقع الواب لوزارتكم يا حضرة الوزير ؟ في نفس السياق، نعلمكم أن موقع واب مديرية الطيران المدني مُصمم 100٪ بالفرنسية : اللغة العربية الرسمية مهمشة، لا محل من الإعراب، علماً أن مقر المديرية موجود بطريق يُدعى "نهج الإستقلال" (صورة مرفقة)،

2- بعد كل هاته الفضائح (سقوط طائرة، حوادث، سرقة أمتعة، إحتقار الزبائن، إلخ)، لما لا تقوموا بإقالة المدير العام الحالي و محاسبته ؟ هل حصانته تجعله فوق القانون ؟ أم أنكم مُتيقنون من إستحالة إستواء الظل و العود أعوج؟

3- لماذا تستطيع شركة الطيران الملكية المغربية منافسة كل الشركات الأجنبية بما فيها شركات "اللاو كوست" العالمية، في حين تختفي الجوية الجزائرية "القوية" وراء درع الوطنية و الكذب و المراوغة كي لا تدخل المنافسة الحقيقية رغم إستفادتها من بلايير الدعم و رغم الغلاء الفاحش لتذاكرها ؟ (أغنية السيادة الوطنية تلاشت بتلاشي دخان الطائرات العسكرية الفرنسية من السماء الجزائرية و هي عابرة لقصف مالي)،

4- ما معنى أن تعترفوا بعظمة لسانكم أن الجوية الجزائرية تُوضف آلاف العمال الإضافيين و لا تتخذوا أي إجراء ؟

5- كيف ستفعلون مع أبناء الشخصيات النافذة ؟ هل ستفصلونهم بدأً من أخوكم المُعين بوكالة الشلف كي تكونوا مثلا يُحتذى به ؟ ألا يقول المثل الجزائري "صُبعي و صُبعك و عَض"؟

6- هل ستفصلون ابن النائب عن رئيس الجمهورية لدى الجالية (لأن الجالية لم تراه إلا أيام ما سُمي الإنتخابية الرآسية إلى جانبكم أنتم و عمارة بن يونس) السيد "جمال بوراس" و تطلبون من رئيس المجلس الوطني فصله لأنه إستغل نفوذه لأغراض شخصية وهذا يتنافى مع دوره كنائب عن الجالية و هو الذود بالنفس و النفيس من أجل مصالح الجزائريين المقيمين بالخارج ؟ أم أنه لا حول و لا قوة لكم أمام حصانتة المُبطنة التي مكنت ترقيته مُؤخراً إلى منصب نائب رئيس المجلس عرفاناً لتفانيه في تمثيل "المترشح الغائب" لدى الجالية المُهمشة ؟

7- أين التقييم المالي للجوية الجزائرية منذ سنة 2009 ؟ تاريخ آخر تقييم مالي منشور على موقع الواب للجوية الجزائرية، أي منذ تاريخ قدوم المدير العام، صاحب الحصانة، محمد صالح بولطيف.

نريد نشر كل التقييمات المالية لسنة : 2010، 2011، 2012، 2013، 2014 و معاينتها من طرف هيئة قانونية مستقلة كل الإستقلال،

8- إذا كنتم حقاً صادقين فيما تقولون، كيف تُفسرون التعيين الأخير لإبنة المساعد السابق (كي لا نقول لا "درابكي" و لا"قصاب") للمطرب المناعي بقنصلية لندن ؟ دون أن ننسى، عامل قنصلية ليون الفرنسية، بن مخطار محمد أمقران (رحمه الله)، اللذي إنتحر وسط القنصلية بعد طرده لأنه عارض أن تُوضِف إبنة وزير المجاهدين إبنتها معها في نفس القنصلية و نفس المكتب... أين نتائج التحقيقات ؟ هل تخافون حقاً أن يُفضح المستور؟ أم أنكم تواصلون استغباءكم و احتقاركم للشعب الجزائري؟

9- نطلب منكم عرض قائمة عمال الجوية الجزائرية كاملة (خاصة، خاصة، من يعملون بالخارج) مع نشر رواتبهم و شهاداتهم العلمية و ذلك كي تؤكدوا أو تفندوا صحة العينة التالية من قائمة الجزائريين من الدرجة الأولى المُعينين "بالحظوظ" الجوية الجزائرية :

1- شقيق رئيس الجمهورية، عبد الغاني بوتفليقة، يشغل منصب مستشار قانوني للخطوط الجوية الجزائرية،

2- أخت زوجة شقيق رئيس الجمهورية، السعيد بوتفليقة : السيدة كريبة، تعمل بمكتب الخطوط الجوية الجزائرية بباريس،

3- زوجة وزير الصناعة والمناجم، عبد السلام بوشوراب، تعمل بمكتب الخطوط الجوية الجزائرية بمطار أورلي الفرنسي،

4- شقيق وزير النقل، حظراتكم يا سي عمار غول، يعمل بمكتب الخطوط الجوية الجزائرية بولاية الشلف،

5- قريب المدير العام للجوية الجزائرية، محمد صالح بولطيف، يشغل منصب رئيس مكتب الخطوط الجوية الجزائرية بليل الفرنسية،

6- إبنة وزير الداخلية، الطيب بلعيز، تعمل بمكتب الخطوط الجوية الجزائرية بمدينة تولوز الفرنسية،

7- إبن المسؤول الأول عن كرة القدم الجزائرية، محمد روراوة، يعمل بمكتب الخطوط الجوية الجزائرية بمدينة نيس الفرنسية،

8- إبن أبو جرة سلطاني، وزير سابق، يشغل منصب رئيس أحد مكاتب الخطوط الجوية الجزائرية بالجزائر العاصمة،

9- إبن سعيدة بن حبيلس، رئيسة الهلال الاحمر الجزائري، شكري بن حبيلس، يشغل منصب رئيس مكتب الخطوط الجوية الجزائرية بلندن،

10- شقيق رئيس نقابة القضاة الجزائريين جمال العيدوني، إسماعيل العيدوني، يعمل بمكتب الخطوط الجوية الجزائرية بتلمسان.

11- إبن النائب عن حزب الأفلان لدى الجالية بالخارج، جمال بوراس، يعمل بمكتب الخطوط الجوية الجزائرية بمطار ليل الفرنسي.

12- إبنة رئيس مجلس الشيوخ (السِنا)، عبد القادر بن صالح : السيدة صالحي، تعمل بمكتب الخطوط الجوية الجزائرية بباريس،

13- أخو رئيس نقابة "ليجيتيا" للعهدة الرابعة، سيدي سعيد، يعمل بمكتب الخطوط الجوية الجزائرية بمدينة ليل الفرنسية،

14- إبنة ماحي، عقيد المخابرات، تعمل بمكتب الخطوط الجوية الجزائرية بمارسيليا الفرنسية،

15- إبنة عقيد المخابرات المتقاعد، عطية، و اللذي عُيِّن مؤخراً سفيراً بالإمارات العربية المتحدة، تعمل بمكتب الخطوط الجوية الجزائرية بمارسيليا الفرنسية (بعد ما رفضت العمل بقنصلية مارسيليا)!

16- إبنة الجنرال المتقاعد، عبد المالك قنايزية، قائد الجيش السابق، تعمل بمكتب الخطوط الجوية الجزائرية بمدينة "جنيف" السويسرية، و زوجها يشغل منصب مدير تجاري في نفس الوكالة،

17- إبنة الجنرال المتقاعد، محمد عطايلية، تعمل بمكتب الخطوط الجوية الجزائرية بمطار "جنيف" السويسرية،

18- …..و قائمة المحظوظين لازالت طويلة و عريضة.

يقيناً منا أن أبناء الجالية لن يعملوا بوكالات الجوية الجزائرية بالخارج، لذلك نقترح عليكم أنجع حل جدري دائم لمشكل غلاء الأسعار. حلٌ سيُلزمكم تنفيذ تصريحاتكم الرنانة و يُرغمكم توظيف كفاءات عالية إقتداءاً بالجوية الملكية المغربية و ذلك ب:

  • فتح سوق النقل الجوي و البحري للمنافسة الحقيقية العالمية، بما فيها "اللاو كوست" الأجنبية، و "الحر يطّل"
  • قطع الدعم المالي على الجوية الجزائرية (خاصة و أنكم تعيشون أزمة تراجع أسعار البترول، بدل حذف مجانية العلاج للفقراء و بدل إجبار الجزائريين دفع حقوق استعمال الطريق السيّار الذي تم إنشاؤه بأموال الشعب)،
  • فصل العمال الإضافيين و إسناد التوظيف إلى هيئة مستقلة،
  • تقليص عدد الوكالات بالخارج (مثلاً، وكالة واحدة بفرنسا وغلق الستة وكالات الأخرى مثلما هو حال الجوية الملكية المغربية)،
  • تطوير موقع الواب الذي لا يعكس حجم شركة وطنية لدولة مثل الجزائر،
  • تحديث خدمة الحجز بالهاتف (الذي لا يرد اليوم الا لطويل العمر).

و في الختام، نأمل أن الشعب الجزائري سيُؤمم في القريب العاجل شركته الوطنية كي ترجع إلى خدمته بدل التآمر عليه و مص دمه و حرمانه من السفر داخل الوطن و خارجه.

في إنتظار جواب كتابي من حظراتكم (لا خرجات إعلامية تهريجية)، تقبلوا منا تحياتنا و فقط.

أعظاء التنسيقية ضد غلاء النقل بإتجاه الجزائر (Collectif_CCTA)

باريس، يوم 23 جانفي 2015

Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :